قام العدلان خالد مصدق بن علال وتوفيق الكريمي المنتصبان للإشهاد بمحكمة الإستناف بالدار البيضاء في الساعه التاسعة من مساء يوم الثلاثاء 21 ربيع الأول الموافق ل 19 نونبر 2019 .
الشهادة المدرجة بمذكرة الحفظ رقم 25 للعدل الأول عدد 283 صحيفة 195 ان السيدة دي فينيسيا الفي كالديتو؛ أعلنت إسلامها .
جريدة صوت العداله أجرت معها حوارا من اجل معرفة المزيد عن أصولها، ديانتها السابقه سبب دخولها للمغرب ؛وكيفيه إعتناقها الإسلام ؟

☆من هي فينيسيا أو مريم؟
الإسم : فينيسيا الفي كالديتو حاليا اسمي مريم .
الجنسية : فليبينية .
الحالة العائلية : متزوجة .
عدد الأطفال :3 أطفال .

☆ ما سبب اختيارك للمغرب؟
السبب الأول بحثي عن العمل، وعن الإستقرار العائلي ،خصوصا ان زوجي عاطل عن العمل .

☆هل حصلت على عمل وكيف وجدت المغرب ؟
أجل كان أول عمل لي بالقصر الملكي بمراكش كطباخة ، ومن الأشياء اللتي جعلتني أحب المغرب طرواة الخضر والفواكه ،وكذلك الشخصية الطيبة و المتواضعة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ،دون أن ننسى طيبة المغاربة وحسن سلوكهم مع الأجانب ، عكس البلدان الأخرى.

☆كيف غيرتي ديانتك واعتنقت الإسلام؟
كنت مسيحية وأعطي الدروس بالكنيسة، وبعد عملي بالقصر الملكي الذي ترك في أثرا طيبا سواءً ماديا لأنني حققت أهدافي اللتي اتيت من أجلها وكذالك بطاقة الإقامة التي اشكر صاحب الجلالة عليها واللتي تبرز حسن معاملته نصره الله ومساعدته للغير الشئ الذي حببني في الإسلام والمسلمين.
بعد انتهاء عقد عملي بالقصر وجدت عملا كمسيرة بشركة لإستيراد وتصدير البلاستيك اللتي توجد بحي شعبي والسكان بحولها هم سكان محافظون ، وبنصيحة من مديري قمت بارتداء الحجاب ولاحظت الإحترام والتقدير والتقدير الذي حظيت به،فقررت البحث فالدين الإسلامي وخاصة القرآن الذي جعلني مقتنعة 100% بالإسلام ؛والرزق والبركة بعد إعتناقي الإسلام ونطقي الشهادتين واخترت من الأسماء مريم .

☆من كان له الفضل في اعتناق فينيسيا وتحولها لمريم المؤمنة؟
بعد الله سبحانه وتعالى هناك الملك محمد السادس نصره الله ومدير شركة الاستيراد والتصدير وكذالك بابا منصور وماما رازا لما قدماه لي من خدمة وجعلا الإسلام في عيني وقلبي دين يسر ونصيحة وحب الخير للغير بتعليمي الطرق الصحيحة في الإسلام متلا الصلاة وغيرها؛
وكذالك اخدت العبرة من الفنان المشهور سابقا عبد الهادي بلخياط الذي كنت اعرف صوته عن ظهر قلب وسمعته بالصدفة يؤدن فعرفت أنه عبد الهادي بلخياط وكان حدسي صحيحا.

☆هل واجهت بعض المشاكل بعد تغيير ديانتك؟
اجل لكني ألخصها في مشكل واحد وأعتبره بمتابة امتحان من الله عز وجل، لتقوية ايماني الذي يزداد يوما بعد يوم .