كانت مدينة الداخلة على موعد مع افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للسينما بالداخلة الممتد من 25 نونبر إلى 28 منه ،وقد عرفت هذ الدورة حضور الوفد الكوبي كضيف شرف،حيث من خلال وجودهم تم الإحتفاء بالسينما الكوبية وتكريمها .وقد عبرت الفنانة والمخرج الكوبية “ميرنا أبارا” عن فرحتها و سعادتها بالتواجد بالمغرب وعلى أرض الصحراء حيث صرحت أن السينما صارت قادرة على تقليص المسافات بين البلدين إذ اعتبرتها قنطرة للتقارب وربط علاقة مثينة بين البلدين.

وفي نفس السياق أكد السيد” زين العابدين شرف الدين” مدير المهرجان أن حضور والوفد الكوبي لمهرجان الداخة في هذه السنة التي تواكب احتفال الشعب المغربي بعيد المسيرة الخضراء هي فرصة كبيرة للإنفتاح على واحدة من أكبر الصناعات السينمائية بامريكا اللاتينية .واعتبرها كذلك محطة هامة لتعزيز العلاقات الديبلوماسية المغرب وكوبا.


وفي نفس السياق صرح السيد “صارم الحق الفهري’ مدير المركز السينمائي المغربي أنه يجب العمل على تقريب وجهات النظر من أجل خلق أعمال مشتركة مع المؤسستين في المغرب وكوبا..


وللعلم فإن الدورة كذلك عرفت حضور مجموعة من الفعاليات السينمائية الهامة من إسبانيا والهند وتركيا والشيلي وفرنسا والكاميرون والكوت ديفوار وموريتانيا ومصر وتونس ولبنان، فضلا عن كوبا التي حلت كضيف شرف.
نجيب الأسد صوت العدالة الداخلة