خريبكة – عبد الجليل الجعداوي

أشرف عامل إقليم خريبكة السيد حميد اشنوري رفقة رئيس المجلس الإقليمي السيد امحمد الزكراني ومدير موقع خريبكة ل ocp وعدد من رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، اليوم بالجماعة القروية بني سمير على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة 91 كلم من المسالك القروية ب 15 جماعة ترابية أربع جماعات بدائرة خريبكة و 6 جماعات بدائرة وادي زم ثم خمس جماعات بدائرة أبي الجعد، بكلفة إجمالية تبلغ 14.256.735 درهم فضلا عن مساهمة المجلس في تهيئة 46 كلم من المسالك القروية بأربع جماعات ترابية بمبلغ 2.946.780 درهم، وتأتي هذه المشاريع التنموية امتثالا للتعليمات الملكية السامية الداعية إلى فك العزلة عن العالم القروي.
كما تم بالمناسبة توزيع آليات فلاحية على بعض الجمعيات المستفيدة من مشروع الزرع المباشر من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة ووزارة الفلاحة في إطار المغرب الأخضر، هذه العملية سيستفيد منها 500 منتج ب 8 جماعات ترابية بدائرة وادي زم بكلفة إجمالية تناهز 4 مليون درهم.

وارتباطا بفك العزلة عن العالم القروي فالمجلس الإقليمي تجمعه اتفاقية شراكة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، وتهم إنجاز الأشغال المتعلقة ببناء وصيانة 213 كلم من الطرق بإقليم خريبكة بكلفة إجمالية تبلغ 21 مليار سنتيم ساهم فيها المجلس الإقليمي ب 55 مليون درهم.
ومن جهة أخرى عمل المجلس الإقليمي على تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب عن طريق إنشاء 100 سقاية ب 22 جماعة ترابية بمبلغ فاق 7 ملايين درهم.
هذا بالإضافة إلى مساهمة المجلس في تدبير النقل المدرسي بالعالم القروي عن طريق تحويل اعتمادات مالية للجماعات ذات المجال القروي.
وفي تصريح له أعرب رئيس المجلس الإقليمي امحمد الزكراني عن اهتمامه البليغ بكل جماعات الإقليم دون استثناء عن طريق برمجة مشاريع بناء الطرق وأخرى للصيانة، وإنشاء السقايات وتوسيع دائرة النقل المدرسي وكلها مشاريع ستساهم لا محالة في وضع التصور الملكي السامي لعالم قروي بدون فوارق مجالية..