صوت العدالة / متابعة

تنظم عن بعد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية إبن زهر اكادير بمبادرة من فريق البحث الدراسات القانونية والسياسية المعاصرة، و بشراكة مع كل من مختبر البحث في القانون والفقه والعمل القضائي، و فريق البحث في القانون العام و الحكامة و بشراكة مع قناة المواطن TV، و Bruxelles Média،مؤتمرا دوليا حول موضوع “جائحة كورونا -كوفيد 19- رهانات قانونية وتحديات واقعية “وذلك يومي 6و7 يونيو 2020. عبر تطبيق زوم ابتداء من الساعة الثالثة بتوقيت المغرب.
وتجدر الإشارة أن المؤتمر ينتظر مشاركة العديد من فقهاء القانون و الأساتذة بجانب شخصيات وازنة و العديد من الباحثين المغاربة و الأجانب بهدف إغناء النقاش وبلورة تصورات وحلول للتحديات التي تطرحها جائحة على المستوى القانوني والواقعي. كما أن هذا المؤتمر سيفتح المجال كذلك أمام الطاقات العلمية الواعدة من الطلبة الباحثين الشباب على مستوى الكليات الوطنية و الدولية باعتبارهم حملة المشعل وضمان استمرار البحث العلمي. كما أن هذا المؤتمر سيتم تتويجه في الختام بلمسات مواطنة في شكل تقديم مساعدات مادية لمجموعة من الطلبة على مستوى الماستر قصد القيام بأعمالهم البحثية وإنجاز البحوث.
ومن هذا المنطلق سيعمد فريق البحث الدراسات القانونية والسياسية المعاصرة مع شركائه إلى مناقشة مجموعة من المحاور الرئيسة التالية :
المحور الأول:رقمنة الإجراءات ورهان التقاضي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا.
المحور الثاني:تحديات السياسات العمومية الوطنية و المقارنة في ضوء متغيرات مابعد جائحة كورونا.
المحور الثالث:جائحة كورونا، الإشكالات التطبيقية المستجدة في المادة الاجتماعية.
المحور الرابع:القضايا الإجرائية و الزجرية في زمن كورونا، التحديات الواقعية و الرهانات المستقبلية.
المحور الخامس :العقود المدنية والتجارية، التحديات في ظل الجائحة ورهنات المستقبل.