بقلم :سهام الناصري
يعلن مكتب جمعية أهل الثقافة والفن ، عن تنظيم فعاليات المهرجان الوطني“للمجموعات الغيوانية الشبابية” في نسخته السادسة، المنظم عن بعد تحت شعار “الدور التحسيسي للاغنية الغيوانية في محاربة وباء كروونا”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى وفي ظل الحجر الصحي الذي تعرفه بلادنا .

فعاليات هذا المهرجان الوطني، الذي تنظمه جمعية أهل الثقافة والفن سيعرف انطلاقة رسمية من 01 إلى غاية 03 يونيو 2020, دورة تحفيزية للمجموعات التي اشتغلت عن بعد على هذا الموضوع ،بحيث تشارك في هذه الدورة 6 مجموعات فنية مهتمة بالأغنية الغيوانية منتقاة من مختلف مناطق المملكة (م. جيل السلام – م. ايكيدار – م. أسيف -م. أطفال السهام – م. التروبادور – م. السلام ).بالإضافة الى فقرة الشعر بمشاركة : (الشاعر حسين حطوطو- الشاعرة نجاة دراوش – الشاعر عزيز بنسعيد.
الحفل من تنشيط الشاعر الغنائي جعفر الوراقي.

ومن تقديم :المنشط جعفر الوراقي.
كما ستعقد ندوة عن بعد ، يشارك فيها :
-الفنان احميدة الباهري
-الفنان عبد المجيد مشفق
-الفنان سعيد الزميت.

وأوضح المنظمون أن هذه المحطة الفنية تعتبر وقفة استثنائية بالنظر للحجر الصحي الذي أملته ظروف جائحة فيروس كورونا، محطة انتصار للحياة، واستثمار لهذه الفترة الدقيقة التي يمر منها العالم، وتخفيف من الضغوط النفسية المصاحبة لفترة الحجر الصحي .

وأضافوا أن الحجر الصحي دفع إلى اتخاذ خطوات استباقية عديدة منها إيقاف جميع الأنشطة الفردية والجماعية، مع إغلاق لمجموعة من المؤسسات والمراكز والفضاءات العامة والخاصة تفاديا لما قد ينتج عن اللقاءات والتجمعات من عواقب وخيمة على صحة المواطنين في هذا الظرف الحساس والدقيق الذي يمر منه العالم.

وأكدوا أن هذا لم يمنع من الإبقاء على خيط التواصل الخدماتي العام ، القائم في حدود ما يسمح به القانون على أكثر من واجهة مع الساكنة ، وذلك من خلال خلق مشروع رؤية بديلة على المستوى الفني والثقافي ، الهدف منه تقريب المنتوج المعرفي او الموروث الثقافي للاجيال الصاعدة الملمة بهذا النوع الجميل ، والاستفادة عن بعد مما تم إعداده من قبل مجموعة من الفنانين ،مواضيع حصرية عن فيروس كرونا.