تداول المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعدل بالدار البيضاء المنضوي تحت لواء الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل يومه السبت 4 أبريل 2020 في الشأن المحلي لمحاكم الدار البيضاء و الإجراءات المصاحبة و الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كوفيد 19 المستجد ،و المجهود الوطني لدعم الفئات في وضعية هشاشة.ووقف أعضاء المكتب على الدور الإيجابي الذي لعبه المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة في مواجهة فيروس كورونا. و استنكر المكتب امتداد أيادي الفساد الانتخابي إلى العبث بانتخابات التعاضدية العامة للموظفين في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها الوطن .و بعد نقاش مسؤول خلص إلى ما يلي :

1 – يتوجه بالرحمة و المغفرة لشهداء فيروس كوفيد 19 ،و يتمنى الشفاء العاجل للمصابين داعيا الموظفين إلى مزيد من الانضباط لإجراءات الحجر الصحي و المساهمة فيه .
2- يحيي عاليا المجندين في الصفوف الأمامية لمواجهة الفيروس بكل حس مواطناتي و تضحيات جسام من أطباء و ممرضين ووقاية مدنية و عسكر و شرطة و سلطات ،و كذا جسم العدالة من كتابات و كتاب
الضبط و قضاة و مستشارين.
3- يثمن عاليا المجهود الاستثنائي للمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالدار البيضاء الذي غطى الفراغات و تجند لتعقيم محاكم الدائرة بشكل دوري و توزيع سائل التعقيم و القفازات والكمامات.
4- يدعو المديرية الفرعية بالدار البيضاء إلى بدل مزيد من المجهود في إطار في إطار الإجراءات الاحترازية ،و ان تعقيم المحاكم لمرتين يتيمتين منذ بداية الجائحة و عدم تزويد العاملين و المداومين بساءل التعقيم و الكمامات و القفازات، يترك صدورهم عارية أمام هذا الوباء .
5- يؤكد أن ماورد في بلاغ وزارة العدل حول مواكبة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كوفيد 19 و المجهود المبذول لا يستجيب للحاجيات اليومية الآنية لمحاكم الدار البيضاء بشساعتها و عدد العاملين فيها من تعقيم يومي و توفير السوائل المعقمة و الكمامات و القفازات خاصة في فضاءات التقديم ، خصوصا بالمحكمة الزجرية بسبب الاكتضاض و عدد الجانحين المقدمين يوميا و غياب التهوية،تم مكاتب التحقيق و قاعات الجلسات الجنائية و الخلايا التقنية .
6 – يدعو إلى استنفار جميع عمال شركة النظافة المتعاقد معها و التقيد ببلاغ وزارة العدل في هذا الشأن في هذا الظرف الاستثنائي .
7- يدعو المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية إلى بدل مزيد من المجهود لضمان استمرار خدمة النقل الوظيفي تأمينا لسلامة الموظفين المداومين و ضمان تعقيم الحافلات بشكل يومي كإجراء احترازي .
8- يناشد وزارة العدل من أجل تقديم كل الدعم و المساندة لموظفي هيئة كتابة الضبط العالقين خارج الوطن خاصة في برشلونة و باريس الذين يعانون ظروفا نفسية و معنوية و مادية بسبب حالة الإغلاق و التدخل من أجل ترحيلهم إلى الوطن .
9- يندد باستباحة المعطيات الشخصية للمترشحين لانتخابات التعاضدية العامة من أحد المتصرفين ،و توظيفها في حملة انتخابية سابقة لأوانها تحت جنح ظلام جائحة كرونا، و يحمل كامل المسؤولية لوزير الاقتصاد و المالية ووزير التشغيل من أجل ضمان نزاهة الانتخابات و استبعاد المتصرف المعلوم .
ان المكتب المحلي إذ يستحضر دقة المرحلة ،ينحني عرفانا و يقبل التراب الذي وطأته أقدام كتاب الضبط المداومين و المرابطين في التقديم والجلسات رغم هذه الظروف و المستحضرين للظروف الخاصة المرضية و العائلية لنساء العدل و يحيي كل المسؤولين الإداريين الذين تعاملوا بكل الليونة و الشهامة و المروءة اللازمة مع هكذا وضع ،و كل التدخلات الآنية التي عالجت القراءات غير السليمة لمناشير السلطة القضائية، راجيا السلامة و الحفظ لجسم العدالة موظفين وقضاة و دفاع و لعموم الوطن .

عن المكتب المحلي

.