سماح عقيق/ صوت العدالة.

صرحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، انها ستعتمد فحصا جديدا لفيروس كورونا، يكشف وجود المرض من عدمه ، خلال فترة تتراوح بين 45 دقيقة الى بعض الساعات على أقصى تقدير مما يساهم في تطويق الوباء .

يدعى هذا النظام cepheid xpert xpress ، وستكون أجهزته متاحة للاستخدام بحلول نهاية شهر مارس الجاري، وفقا لما ذكرته شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية.

وأوضح وزير الصحة والخدمات الانسانية ، اليكس عزار ، أن أدوات الفحص الجديد ستسهل الامور على من هم بحاجة لإجراء اختبار فيروس كورونا، وكشفت الشركة المطورة “سيفيد” ومقرها في كاليفورنيا، انها ستبدأ في شحن الأجهزة، بدءا من الاسبوع المقبل، مشيرة إلى أن هناك زيادة كبيرة في الطلب على هذه الأجهزة من قبل المؤسسات الصحية في ضوء الأزمة الحالية.

وبحسب “فوكس نيوز” فإن اليات الفحص الجديدة تتم من خلال جمع العينة البيولوجية للمريض ، بمسحة من الأنف، ثم وضعها في أنبوب يحتوي على كواشف اختبار. وبعدها توضع في جهاز يدعى” Genex pert” يحدد ما انا كان المرء، قد أصيب بالفيروس ام لا.

تجدر الإشارة، الى ان عددا كبيرا من المصابين لهذا الفيروس ، لا تظهر عليهم الاعراض إلا بعد فترة ، وهو يصعب مهمة الجهات الصحية في رصدها للفيروس