صوت العدالة – عبد السلام اسريفي

نظمت حركة الطفولة الاجتماعية اليوم السبت 4 يناير 2020،بمقر جماعة تيفلت ،يوم تكويني لفائدة فعاليات المجتمع المدني بشراكة مع الجامعة الوطنية لجمعيات المجتمع المدني للتنمية حول موضوع “الديمقراطية التشاركية وآليات تطبيقها”.

واعتبر مؤطر الورشة أن مصطلح الديمقراطية التشاركية من أهم المصطلحات التي تضمنها دستور 2011 و ذلك لما وضعته من قوانين تتيح لمختلف المواطنين و كافة الفاعلين الاجتماعيين الحق في الانخراط المباشر في الشؤون العامة عبر المساهمة في اتخاد القرارات و تتبع تنزيلها و تقييمها.

وقدم رئيس الجماعة الوطنية في بداية الورشة عرضا مفصلا عن اليمقراطية التشاركية وأشرك المستفيدين في إعطاء مجموعة من الآليات التي يتم اعتمادها كالعرائض والملتمسات.

وهمت الورشة محاور الإطار المفاهيمي للديمقراطية التشاركية، الإطار الدستوري للديمقراطية التشاركية، والآليات على المستوى الجماعات الترابية وتضم آليات الحوار والتشاور، ثم المقتضيات القانونية المنظمة للحق في تقديم العرائض، كما شهدت الدورة التكونية عدة ورشات تدريبية حول كيفية صياغة العريضة، وصياغة الملتمس.

إلى ذلك لقيت الدورة استحسانا كبيرا من طرف المشاركين والمشاركات، الذين عبروا عن رغبتهم في استمرار هكذا دورات محكمة التنظيم، وكذا نوهوا ببراعة الأستاذ في تبسيط المفاهيم وتقريب المساطر والإجراءات إلى أذهان المستفيدين.