صوت العدالة:ليلى الحجامي

نظمت رابطة كاتبات المغرب فرع سيدي قاسم بشراكة مع جمعية منتدى تيسرى للإبداع الفني والتنمية الثقافية وجمعية الامل للموسيقى بسيدي قاسم يوم 10_11_12 ماي 2019 مهرجان رمضانيات سيدي قاسم في دورته الاولى تحت شعار:» ثامن ماي في قلوب كل المغاربة «وذلك بدعم من المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال _القنيطرة_ ومساعدة لوجيستيكية من المجلس الجماعي لمدينة سيدي قاسم.
وصادف المهرجان ذكرى غالية وهي ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن فكانت مناسبة عبر فيها كل الحضور من فرق موسيقية وشعراء وشواعر وحضور وساكنة سيدي قاسم عن حبهم وتشبتهم بالعرش العلوي المجيد وذلك بالقاعة الكبرى لدار الشباب سيدي قاسم..
عرف اليوم الاول عاشر ماي افتتاح المهرجان بآيات من الذكر الحكيم ،والنشيد الوطني ،وبعدها كلمة باسم الجمعيات تلتها الشاعرة ليلى حجامي رئيسة رابطة كاتبات المغرب فرع سيدي قاسم مديرة المهرجان وقام بتنشيط فقرات الحفل المنشط الاعلامي محمد أمين نظيفي من مكناس الى جانب الاستاذة سهام الزرعي كاتبة فرع سيدي قاسم لرابطة كاتبات المغرب التي كانت مشاركتها بالأمازيغية.
استمتع الجمهور القاسمي بإيقاعات من الاهازيج الشعبية التراثية ،مجموعة الانصار(اعبيدات ارمى)ومجموعة السماع والمديح،كما شنف مسامعهم ثلة من الشواعر والشعراء من البيضاء والجديدة ومكناس وسيدي قاسم وسوق الاربعاء الغرب،بأشعار صوفية في مدح خير البرية صلوات الله عليه. بعدها فرقة الملحون الادريسية براسة الاستاذ حسن السليماني التي اتثت لهذا الحفل بطرب الموروث الثقافي، تم فقرة التكريم التي حظى بها الباحث في تطور الأشكال الفرجوية في المسرح المغربي الدكتور محمد محبوب.
وفي اليوم التاني كان جمهور رمضانيات سيدي قاسم على موعد مع فرقة الامل للموسيقى براسة الاستاذ عبد الفتاح القصبي مدير المعهد الموسيقي بمدينة سيدي قاسم بروائع من الأغاني العصرية أدتها الفنانة الصاعدة أميمة السملالي ،علاوة على وصلات من المديح والسماع سبحت بالحضور الكريم في ملكوت الصفاء الروحي.
وبعدها توافد على المنصة مجموعة من الشعراء القوا قصائدهم بمناسبة الذكرى المجيدة ومناسبة شهر رمضان،الى حين فقرة التكريم التي كان عريسها الاستاذ الاعلامي والفنان عبد الله البلغيتي بإذاعة مدينا ف.م.
،قام بتنشيط فقرات الحفل الاستاذ جمال عبد الدين المرزوقي رئيس جمعية منتدى تيسرى للإبداع الفني والتنمية الثقافية والاستاذة ليلى حجامي ،ليختتم الحفل بتكريم ضيف الشرف الخبير الطيب الحجامي وتكريم الصحفي و الاعلامي الذي يواكب أنشطة الجمعيات طيلة السنة الاستاذ حكيم الطالحي.
وفي اليوم الثالث لمهرجان رمضانيات سيدي قاسم شاركت مجموعة من تلامذة المؤسسات التعليمية بمدينة سيدي قاسم في المسابقة التي كانت تخص ذكرى عيد ميلاد سمو الامير ولي العهد مولاي الحسن حيث توفق الجميع في الموضوع مما اتبث تشبتهم بروح المواطنة وتعلقهم بالعرش العلوي المجيد وذلك بحضور الاساتذة والمدراء واباء وأولياء التلاميذ.
لقد كانت تظاهرة ثقافية وفنية بامتياز شاركت فيها مجموعة من الإعداديات والثانويات، وبعد تسلمهم الشواهد عاد الحضور للاستمتاع بأهازيج الفرقة العيساوية الادريسية القادمة من مدينة مولاي ادريس زرهون والاستماع الى فرقة السماع والمديح وفرقة الهيت.
وقد اختتمت فعاليات مهرجان رمضانيات سيدي قاسم يوم 12ماي على الساعة الواحدة ليلا بتلاوة برقية ولاء واخلاص باسم الجمعيات المنظمة رفعت للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأدام نصره تلاها الاستاذ جمال عبد الدين المرزوقي.