صوت العدالة: عبد السلام العزاوي


أوضح عبد المالك العاقل رئيس جمعية أصدقاء الإذاعة والتلفزة للثقافة والاتصال بطنجة، خلال مداخلته في الملتقى الخامس للبوغاز الإعلامي، مساء يوم الثلاثاء 23 ابريل 2019، بكون المواقع الرقمية فرضت نوعا من الكتابة المختصرة والسريعة، مما أثر في عمق المضامين، فتحولت المعلومة، في فضاء الانترنيت إلى منتج إعلامي مصبوغ برؤية المدونين الباحثين عن فضاء افتراضي يعبرون عن ذواتهم فيه. مع بروز شبكة المنتجين الجدد المتمثلة في تعليقات الزوار ومحتضني المواقع الالكترونية.
من جهته أكد إبراهيم الشعبي رئيس المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان، بكون الصحافة الرقمية التي عمرها عقدين من الزمن، يجب الا تلتزم بقانون وضع بشكل انفرادي، منذ حوالي سنة ونصف فقط، محملا المسؤولية في ذلك للحكومة السابقة، وتحديدا الوزير مصطفى الخلفي. لاسيما مع تضمنه للعديد من الثغرات والتناقضات تم تدارك البعض منها من بعد.
كما عرف اللقاء الذي نشطته الإعلامية لينا علوش، مداخلة إدريس الوالي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية، خالد اشطيبات إعلامي بإذاعة طنجة، فضلا عن تكريم مجموعة من الوجوه التي برزت داخل الحقل الإعلامي الوطني، من قبيل أحمد قروق المرتبط اسمه ببرنامج ركن المفتي على القناة الوطنية الأولى، الأستاذ الصحفي والفاعل الحقوقي عبد السلام الشعباوي، جمال الدين العسري محافظ سابق بإذاعة طنجة.