صوت العدالة – محمد بيهي


انعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء يومه الجمعة 17 ماي 2019، اللقاء التدارسي لتقاسم حصيلة إعداد” آلية للتقويم الداخلي للتعلمات” بحضور السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، والفريق الجهوي لأكاديمية جهة كلميم واد نون والذي يتكون من السادة: رئيس قسم الشؤون التربوية، رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية، رئيس المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني، المفتشون، كما يتكون الفريق الجهوي لأكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء من السادة: رئيس مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية، المفتشون ، بعض الاساتذة المصاحبين .
اللقاء يندرج في إطار تنفيذ مخرجات اللقاء الوطني الذي ترأسه السيد الوزير يوم 12 يناير 2019 بمدينة طنجة رفقة السيد الكاتب العام للوزارة، وبحضور السيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية.
وفي كلمته رحب السيد المدير بالحاضرين وأكد على أهمية اللقاء الذي يكتسي ضرورة بالغة، خاصة بعد اللقاءات التي تمت على الصعيد الجهوي بكل من أكاديمتي جهة كلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء اللتين تشرفتا بقيادة مشروع ” آلية للتقويم الداخلي للتعلمات” بشكل مشترك في افق تعميمة خلاصاته ونتائجه على الصعيد الوطني، وبالتالي ضرورة البحث عن آليات موضوعية وبطريقة علمية تهدف إلى تحسين الآداء.
بعد ذلك قدم عرض تاطيري، ابرز محاوره:
التوطئة، السياق العام، الاطار المفاهيمي، الأهداف، المستويات المستهدفة، المواد الدراسية المعنية، العدة، العدة (نماذج من الروائز)، تمرير النسخة التجريبية، استخراج الخصائص السيكومترية للروائز، بناء العدة النهائية، قراءة تحليلية في النتائج، إعداد خطة التدخل .
ولإغناء الموضوع اكثر، اشتغل المشاركون في اللقاء من خلال ورشتين بغية تقاسم الإنجازات وتوحيد الرؤى للخروج بنتائج يمكن تعميمها في مابعد على الصعيد الوطني.