صوت العدالة – هيئة التحرير

 

نستهل جولتنا عبر الجرائد الورقية الوطنية من  الأحداث المغربية” التي ذكرت أن أمنيا من فرقة الصقور بأسفي أصيب بجرح خطير وكسر في يده اليسرى، وأنه حصل على شهادة طبية تثبت مدة العجز في 45 يوما قابلة للتمديد، بعدما تدخل لوضع حد لفوضى خطيرة بحي لمياء بآسفي أثارها ثلاثة أشخاص كانوا تحت تأثير المخدرات.

أما  “المساء”  نشرت أن النيابة العامة الهولندية أماطت اللثام عن معطيات مثيرة في قضية مقهى “لاكريم”، إذ كشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسي قد يكون وراء حرب تصفيات استهدفت مواطنين مغاربة وهولنديين، في إطار الاغتيالات التي بدأت سنة 2015.

ووفق الصحيفة فإن النيابة العامة بالأراضي المنخفضة قالت إن متهما في “ملف لاكريم”، يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي، كشف للمحققين المغاربة والهولنديين أن زعيم العصابة، المدعو “رضوان ت.”، هو من أمر بقتل المدون الصحافي مارتن كوك في دجنبر 2016.

و”المساء” اهتمت باقتراح لجنة الأمن القومي في الكونغرس الأمريكي وضع جميع تنظيمات “الإخوان المسلمين” على قائمة الإرهاب، موضحة أن “الإخوان” تنظيم تَمَدَّدَ في العديد من الدول العربية والإسلامية، رغم أن مسؤولين بالاستخبارات الأمريكية سبق لهم أن أوصوا باستثناء حزب العدالة والتنمية المغربي من أي تحرك مشابه.

ووفق المنبر ذاته فإن اللجنة المتخصصة في القضايا الأمنية المؤثرة على المصالح الأمريكية، في الولايات المتحدة وخارجها، أشارت إلى أن بلدانا مثل المغرب والأردن وتونس تعدّ حليفة لواشنطن في حربها المعلنة على تنظيم “داعش” المتطرف.

أما “أخبار اليوم” فقد أفادت أن البرازيل تدفع ضريبة دعمها للمغرب، مشيرة إلى أن أليخاندرو دومينغيز، رئيس الاتحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم، اتهم البرازيل بالخيانة، وهي التي صوتت لصالح المغرب من أجل استضافته كأس العالم سنة 2026، على حساب الملف المشترك الأمريكي ـ المكسيكي ـ الكندي، الذي فاز بشرف التنظيم يوم 13 يونيو الماضي.

“العلم” كتبت أن عناصر من القوات المسلحة الملكية المغربية ضبطت سيارة رباعية الدفع محملة بحوالي 2500 كيلوغرام من مخدر الشيرا بمنطقة تشلا الموجودة بنواحي إقليم أسرد، مضيفة أن السيارة كانت في طريقها إلى التراب الموريتاتي، ومنها إلى دول إفريقية مجاورة لموريتانيا.

وفي خبر آخر، قالت “العلم” إنه بالرغم من التدخلات الحكومية المتتالية لإعادة المهاجرين المغاربة العالقين في ليبيا فإن “حكومة الوفاق”، في الدولة المغاربية ذاتها، سجلت استمرار توافد المغاربة على أراضيها، قصد الهجرة بشكل غير شرعي إلى إيطاليا.

ووفق الجريدة فإن القوات البحرية الليبية، التابعة لـ”حكومة الوفاق الليبي”، أعلنت أنها أنقذت 104 مهاجرين غير شرعيين، ضمنهم عدد من المواطنين مغاربة، قبالة شواطئ مدينة الخمس شرق العاصمة طرابلس.