صوت العدالة : سهام الناصري / تونس

 

اختتمت فعاليات النسخة الرابعة للمهرجان الدولي للثقافات ايلاف، التي نظمتها جمعية روافد للفنون والثقافات ،بدعم من  المندوبية الجمهورية للشؤون الثقافات بالمنستير، تحت شعار  امنيون مبدعون” ، من 9 الى 11  مارس 2018  بمنستير.

ويشكل هذا المهرجان الدولي عيدا للثقافة وعرسا فنيا يجمع أقطاب الشعراء والفنانين .. كل من المغرب ليبيا فلسطين الجزائر الاردن… لتقديم لوحة فنية جميلة تؤكد على تلاحم الشعوب من خلال فنها بالرغم من اختلاف الثقافات .

وأصبح المهرجان،  موعدا سنويا راكم خلال ثلاث دورات تجارب ثقافية فنية غنية ، من خلال القاء القصائد الشعرية وعروض الازياء وندوات تناولت قضايا عامة تهم التنمية الشاملة للبلاد وسهرات موسيقية.

وأكد خالد الكبير رئيس الجمعية ، في تصريح لجريدة صوت العدالة، أن هذه الدورة حققت نجاحا بكل المقاييس بفضل المساهمة الفعالة للدول المشاركة  خاصة المغرب الشقيقة ليبيا الاردن فلسطين الجزائر……، وإيمانهم بجدوى هذه التظاهرة الثقافية مضيفا أن جميع الأطراف التي بصمت بالمهرجان يحدوها طموح كبير للارتقاء بها خلال الدورات المقبلة.


وأوضح أن المهرجان الدولي لثقافات إيلاف أضحى واجهة لتسليط الضوء على الابداعات التي كانت دائما مجالات للسلم ولربط الاتصال بين مختلف الشعوب ، وإبراز المقومات التراثية والثقافية المميزة لكل بلد وإظهار خصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاجتماعية والثقافية.

وفي السياق ذاته، صرحت مصممة الأزياء المغربية طامو الطبيلة رئيسة تعاونية ضي الهدى على مشاركتها الفعالة ضمن النسخة الرابعة للمهرجان الدولي للثقافات ايلاف بمنستير، أنها تلقت الدعوة من طرف رئيس الجمعية المنظمة للمشاركة ضمن هذه النسخة العربية بإنتاجها في مجال التصميم  وأخر إبداعاتها في مجال تصميم الأزياء بما يتواكب مع أحدث خطوط الموضة العالمية، وفي نفس الوقت تتميز باللمسات المغربية الساحرة.

اذ أكدت المصممة المغربية طامو الطبيلة على دعوة صديقها المصمم مأمون الغزاوي لمرافقتها لاعطاء صورة جميلة لمدينة تمارة ورفع مشعل الصناعة التقليدية المغربية في سماء سمو الدول العربية والغير العربية .

هكذا وقد عبر العديد من المشاركين بالمهرجان أن الفعالية نجحت طوال فترة انعقادها في تسليط الضوء على المشهد الثقافي والفني بالمملكة عبر ماضيها الغني بالتراث الذي تمتد جذوره إلى آلاف السنين وصولا إلى حاضرها المتطور ومستقبلها الطموح الواعد كخيبر المصطفى  , الضي بين أن مهمة الجمعية المشرفة على المهرجان تتمثل في إبراز مكونات القطاعات الثقافية والفنية في المملكة والحفاظ عليها وتطويرها.

وشمل برنامج فعاليات ” إلاف”،  تحت عنوان “أمنيون مبدعون”، لاعطاء تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بما فيها عروض الازياء والشعر، بالإضافة إلى فقرات موسيقية ،وتقديم الشواهد التقديرية على المشاركين .