صوت العدالة – الرباط/ المكتب الجهوي

 

 

تم بمُناسبة انعقاد دورة دجنبر 2018 للمَجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.
يُسَاهم مَجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في هَذه الاتفاقية التي وقعتها السيدة نعيمة الشدادي نائبة رئيس مَجلس الجهة والسيد محمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، (يساهم من خلالها المجلس) في تأهيل وتجهيز 300 حُجْرة دراسية للتعليم الأولي بالوسط القَروي والمناطق الهشة بغلاف مالي يُقدر ب 10,5 مليون درهم، وهي الاتفاقية المصادق عليها بالإجماع في دورة أكتوبر لمجلس الجهة.
وتأتي هذه الاتفاقية، ضمن برنامج طموح ينفذه مجلس الجهة يندرج في المحور الاجتماعي ضمن ثلاثة مَحَاور استراتيجية لبرنامج التنمية الجهوية، يُساهم فيها مجلس الجهة في تعميم التعليم الأولي من خلال تأهيل 440 حجرة دراسية بغلاف مالي يقدر ب15 مليون درهم.
وفي سياق متصل، سيتم يوم الإثنين 10 دجنبر 2018 بمدينة القنيطرة بحُضُور السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس الجهة تدشين عشرة أقسام للتعليم الأولي تندرج ضمن تنفيذ اتفاقية شراكة أبرمها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والهيئة المغربية للتعليم الأولي والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي.
جدير بالذكر أنه، وبالنظر إلى الدور الذي يقوم به التعليم كونه مدخلا من مداخل التنمية خصص مجلس الجهة حوالي 93 مليون درهم لتنفيذ مجموعة من المشاريع تتعلق بتجهيز المؤسسات التعليمية بالمرافق الصحية وتأهيل المؤسسات التعليمية وإحداث المدارس الجماعاتية وإطلاق دورات في التوجيه المدرسي والجامعي والمهني، بالإضافة إلى تخصيص 60 مليون درهم لدعم البحث العلمي التطبيقي في إطار شراكة مع القطب الجامعي بالجهة.