أسدل الستار مساء يوم السبت؛ 28 شتنبر 2018، على فعاليات مهرجان السينما الاجتماعية الدولي التي امتدت من 27 الى 29 شتنبر 2018 بمدينة طنجة بمشاركة أزيد من 30 فيلما مغربيا وأجنبيا.

وتم الإعلان عن ثلاث جوائز فقط عن كل الفئات، فآلت جائزة التميز لفيلم “الأرجوحة” للمخرج طارق رسمي وبطولة رشيد العماري. وعن الأفلام الوثائقية فاز فيلم “الخبز الميت” للمخرج الاخضر الحمداوي. وعن أفلام المؤسسات نالت الجائزة الثانوية الإعدادية طارق بمديرية سيدي البرنوصي ممثلة لأكاديمية الدار الببضاء سطات عن فيلم “كاينة” للأستاذ منير باهي.

وقال عبد الله شاكيري رئيس لجنة التحكيم إن فيلم “كاينة” “استحق الجائزة لقوة طرحه وبطريقة مؤثرة لقضية ذوي الاحتياجات الخاصة ومعاناتهم مع الممرات الخاصة بهذه الفئة، ودق ناقوس الخطر لننتبه الى هذه المسألة. ولهذا سمينا هذه الجائزة “جائزة خفقة قلب” أي الفيلم الأكثر ملامسة للمشاعر”.

وقد سبق لفيلم “كاينة” أن توج بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والإعاقة بالرباط 2018، كما ترشح لأكثر من جائزة بمهرجان الفيلم التربوي بفاس، وحصل على جائزة التنويه بأحسن ممثلة لفائدة التلكيدة زينب الكيري التي جسدت دور البطلة بأداء وجهد متميزين.
يحكي الفيلم قصة تلميذة مجدة من ذوي الاحتياجات الخاصة حصلت على أعلى معدل خول لها الحصول على جائزة، لكن في طريقها الى الحفل اعترضتها عوائق منعتها من الحضور رغم أنها كانت حاضرة.

الفيلم مستوحى من موقف حقيقي للتلميذة خولة لوفيد التي مثلت الأكاديمية في مسابقة تحدي القراءة العربي بوجدة… وظهرت كضيفة شرف بالفيلم.

ونشير إلى أن إدارة التصوير لفيلم “كاينة” كانت لمهدي شعيبة والموسيقى للأستاذ أحمد لكسيري؛ أما السيناريو والإخراج فهو منير باهي.