صوت العدالة – لطيفة البيان

 

نظمت مجموعة ” قادة للتغيير” من برنامج الشباب القيادي لمركز العيون لتأهيل الكفاءات أمسية تحسيسية تحت عنوان” السمنة …لم تعد مشكلتي” ، ذلك يوم الأربعاء 13 يونيو 2018  ابتداء من  الساعة 11 ليلا بمقر المركز.

وقد أطر هذه الأمسية كل من الدكتور بوبكر أبو زاهر الذي عرف بالسمنة وقدم تعريفا دقيقا لهذا المرض، حيث اعتبره  اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها. بالاضافة الى الزيادة في مدخول الأغذية التي تولد طاقة كثيفة والغنية بالدهون،مضيفا كذلك الخمول البدني الناتج عن عدم الحركة ، والتغيرات في النظم الغذائية وأنماط النشاط البدني ، مقترحا مجموعة من الحلول البديلة لانزال الوزن.

هذا وأوضحت الدكتورة فاطمة الزهراء أيت يوسف وهي اخصائية في التغذية والحمية كيفية اتباع نظام متوازن وصحي متكامل من أجل الحفاظ على الوزن المثالي،موضحة أن العلاج يكمن في التقليل من كمية الطعام الذي يتناوله الفرد يوميا شريطة أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية الرئيسية.

فيما ركزت الأستاذة سهام المنجي في ورشتها على ضرورة باتباع برنامج رياضي يومي بسيط يأثر على الوزن الزائد ويوقي ويعالج السمنة.

واتفقت كل التدخلات في هذه الأمسية  التحسيسية على كون العلاج الرئيسي للسمنة هو   اتباع نظام غذائي عادي لانزال أكبر قدر من الوزن مع ممارسة  تمارين رياضية لحرق الدهون الزائدة بشكل يجعل الجسم يحافظ على توازنه اليومي ويقوم بدوره دون خلل أو عطب يذكر.