نظم نادي الفنون البصرية ونادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، بثانوية المحمدية التأهيلية بالقصر الكبير، بتنسيق مع بيت الشعر بالمغرب، الاحتفال باليوم العالمي للشعر، دورة الشاعر العربي الكبير محمود درويش : ذاكرة الأرض. وذلك برحاب قاعة ابن رشد الانشطة الثقافية والفنية بالمؤسسة، مساء يوم الخميس 21 مارس 2019.


افتتح الحفل بكلمة مقدمه الأستاذ بنسويبة رحب فيها بالحضور الكرام.. ، تلاها عزف النشيد الوطني، ثم كلمة مدير المؤسسة الأستاذ عبد المجيد امين عبر فيها عن سعادته بهذا الاحتفال، وهو يشكر كل المساهمين في إعداده، مرحبا بكل الوافدين الذين غصت بهم جنبات قاعة ابن رشد ، من الأساتذة والتلاميذ والإعلاميين والمثقغين والفاعلين الجمعويين ، مذكرا ان دورة هذه الاحتفالية تحمل اسم شاعر الأرض الفلسطيني الكبير محمود درويش… ثم كلمة بيت الشعر بالمغرب قدمتها التلميذة سلمى البراق ، وكذا كلمة منظمة اليونيسكو التي قدمتها التلميذة فاطمة الزهراء الرداحي.


إن الاحتفاء بالفنان والمبدع الخلوق الأستاذ محمد أكرم الغرباوي تكريس لمبدإ الاعتراف بمساهته الرائعة باعداد شريط وثائقي وفني عن الشاعر محمود درويش معنون بالاثر الجمالي، بمشاركة فعالة للتلاميذ : أشروي فاطمة الزهراء ، خنون رضوان ،والسلماني ذكرى ، تحت إشراف الاديب الدكتور عبد السلام دخان و والأستاذ سعيد الحمدي. وتجميله لفضاء قاعة ابن رشد بالثانوية ، بلوحة فنية من ابداعه تحمل اسم وصورة ومقولة شاعر الأرض ” على هذه الأرض ما يستحق الحياة”.
يأتي تكريم الدكتور الشريف المصطفى بوخزار بعد تقديمه لمداخلته المتميزة بموضوع ” جماليات الفضاء في التجربة الشعرية لمحمود درويش”.


كما تم الاحتفاء بلجنة التحكيم المكونة من الأساتذة المحترمين : محمد الغرافي ، محمد اليونسي ، مصطفى يونس، ومحمد الهوتي، الذين اشرفوا على المسابقة الشعرية لتلاميذ المؤسسة، وقد تسلموا الشواهد التقديرية على مساهتهم الفعالة واللامشروطة فيها، من يد مهندس هذه الاحتفالية الدكتور الاديب والناقد عبد السلام دخان.
لقد أسفرت نتائج هذه المسابقة الشعرية، صنف الشعر المعرب، على أسماء التلميذات والتلاميذ الفائزين كالتالي:
– المرتبة الأولى مناصفة بين التلميذة شيماء الخطيب والتلميذ محمد اليوسفي.
– المرتبة الثانية مناصفة بين التلميذة نادية فاتحي والتلميذ عبد الرحمان صابر.
– المرتبة الثالثة مناصفة بين التلمذتين : فاطمة الزهراء حمادة وفاطمة الزهراء دحو.
فيما فازت التلميذة سكينة السماحي بمسابقة القصيدة الفرنسية.
وخلال هذه الاحتفالية قرأ الفائزون قصائد شعرية وقدمت لهم جوائز تحفيزية وشواهد تقديرية.
كما سلمت للاعلاميين ادريس المريني ومحمد كماشين ومحمد زيطان ، على تغطيتهم لفقرات الاحتفالية المتميزة.
بالمناسبة أيضا ، قدم الأستاذ حسن السباعي ورقة عن حياة الشاعر العربي الفلسطيني محمود درويش.
تخللت فقرات هذا الاحتفال اغاني طربية، وتراثية، تفاعل معها بامتياز الحاضرون، والتي كانت من اداء فرقة البيتيس برئاسة الفنان رضوان القدوري ،وفرقة شباب عيساوة لفن التراث بالقصر الكبير.
اختتم الحفل البهيج باليوم العالمي للشعر بحفل شاي أقيمت على شرف الحاضرين.
عرفت احتفالية اليوم العالمي للشعر دورة الشاعر العربي الكبير محمود درويش بالثانوية التأهيلية المحمدية تجاوبا وتفاعلا من جل الحاضرين عامة وخاصة الأجيال الصاعدة التي يظهر على محياهم حبهم لكسب المعرفة وتطلعهم للانتاج الإبداعي في شتى مجالاته، سيرا على نهج اساتذة ثانويتهم المجدين في عطاءاتهم الحاتمية، تربية وتكوينا علميا لهم.