قال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إن المؤتمر الوطني حزب قائم على مبادئ معروفة، وليس حزباً علمانياً، وأضاف قائلاً “نحن حركة إسلامية كاملة الدسم، وليس لنا عصبية لاسم، من جبهة الميثاق وحتى حزب المؤتمر الوطني”.

وروى البشير أسراراً تنشر للمرة الأولى حول نسب نجاح انقلاب ثورة الإنقاذ في الثلاثين من يوليوعام 1989، وقال “كانت نسبة نجاح الانقلاب 10% فقط، وكان يجب أن نتحرك أو يتحرك حزب البعث الذي كان سوف يستولي على السلطة”، وتابع: “حتى في القيادة العامة للقوات المسلحة لم يكن لنا شخص يمكن أن يتسلمها، ولكن وفقنا في ذلك، لأننا قلنا إن عملنا لله سبحانه وتعالى”.

وأشار إلى أن التحديات كبيرة على البلاد، وقال موجهاً حديثه إلى أعضاء مجلس الشورى “هي مسؤولية كبيرة، ونحن نعرف حجم الاستهداف، والأعداء جربوا معنا أي سلاح، مثل دعم التمرد، والحرب السياسية والإعلامية والقانونية، ولا زالت الحرب مستمرة، ولكن ثقتنا في الله كبيرة، والثقة تتطلب مزيداً من الجهد”.

واعتبر البشير ترشيحه لانتخابات 2020 مسؤولية كبيرة، وقال “أشكر المؤتمر الوطني، قيادة وقاعدة، على الثقة في شخصي الضعيف، وهي مسؤولية كبيرة، وأتمنى أن أكون قدر التحدي”، مطالباً أعضاء حزبه بالعمل بيد واحدة، لأن المسؤولية تكليف رباني.

وأكد الرئيس أن المؤتمر الوطني مسؤول عن أمن البلد واستقرارها ومعاش الناس فيها، مشدداً على ثقته في المؤتمر الوطني لتجاوز التحديات الاقتصادية، وأن الحزب له رؤية واحدة، وهو حزب مؤهل يضم كوادر من خيرة أبناء الشعب السوداني.

وقال إننا دولة غنية بمواردها الطبيعية وكوادرها الشعبية، مشدداً على ضرورة زيادة الإنتاج والإنتاجية، وتشجيع الجمعيات الإنتاجية.

وشدد البشير على ضرورة ضبط الأسواق، وربط المنتج بالمستهلك، وإنشاء جمعيات للمنتجين حتى تنخفض الأسعار، معتبراً أن الضائقة الاقتصادية التي تمر بها البلاد ابتلاء من الله سبحانه وتعالى.

وقال البشير إننا سوف نستكمل السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق، وأضاف أن حملة جمع السلاح أفرزت نتائج إيجابية، وأن السلاح لم يجمع كله، لأن هناك سلاحاً مخفياً، مطالباً الذين يحملون السلاح بتسليمه فوراً قبل اتخاذ الإجراءات القانونية، وتطبيق حدود الحرابة.

وامتدح البشير مستوى العمل في جلسات مجلس الشورى القومي، والطرح المميز الذي تم التداول حوله في جل القضايا، وقال إن الشورى ستظل مستمرة في كل مؤسسة حتى نخرج بأفضل القرارات.

المصدر: موقع السودان اليوم