صوت العدالة – وكالات

 

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأحد، تعليق الرسوم الجمركية على البضائع الأمريكية والصينية غداة إعلان “توافق” بين البلدين للحد من العجز التجاري الأمريكي تجاه بكين.

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” عن وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين قوله، “لقد اتفقنا على إطار” بهدف التوصل إلى إتفاق، مشيرا إلى توافق على “تعليق الرسوم” خلال تنفيذ الإطار المذكور.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، نقلت عن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، تأكيده أن “الطرفين توصلا إلى توافق ينص على عدم خوض حرب تجارية وعلى عدم زيادة الرسوم الجمركية من قبل كل منهما”.

لكن منوتشين أوضح أنه في حال لم تف الصين بالتزاماتها فإن الرئيس الأمريكي “لا يزال قادرا على اتخاذ قرار بمعاودة تطبيق” هذه الرسوم.

وأضاف المسؤول الأمريكي “بحثنا أيضا إشكاليات بنيوية بالغة الأهمية، عليهم أن يأخذوها في الاعتبار في اقتصادهم لكي نتمكن من دخوله في شكل منصف”.

وردا على سؤال عن عدم وجود أرقام علما بأن البيت الأبيض يطالب بخفض عجز الولايات المتحدة مع الصين بمقدار 200 مليار دولار بحلول العام 2020، أكد منوتشين أن هناك “أهدافا محددة” لكنه لن يعلنها، لافتا إلى أنه تم تحديد هذه الأهداف لكل صناعة على حدة.