رشيد أنوار
احتضنت أحد فنادق مدينة أكادير ، ندوة صحفية لتسليط الضوء على فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير  ، في دورته العاشرة .
ثم عرض شريط يوثق إلى أهم المراحل القبلية للمهرجان ، وهي عبارة عن جولة امتدت من 3 إلى 7 من هذا الشهر ، جابت 7 مدن بين قروية وشبه قروية حيث تم عرض أشرطة وثائقية بكل من أولاد برحيل و تافنكولت، أولاد تايمة ، تالوين ، تزنيت و أربعاء الساحل ….
العروض جابت مختلف الساحات الهامة بهاته المناطق و و استهدفت كل الفئات العمرية من صغار و شباب و نساء …
تميزت بالاستجابة الكبيرة  و الحضور في بعض المناطق فاق التوقع حيث بلغت أكثر من 500 متابع .
وفي تصريح لمدير المهرجان هشام فلاح أكد على أن المهرجان يمتد على طول السنة و يستهدف جميع الفئات و يأتى استمرارا لمجهودات الجمعية التى اسستها الراحلة نزهة الادريسي سنة 2008 .
يشار أن المهرجان يقام بشراكة مع جامعة ابن زهر حيث يتم اختيار الافلام المشاركة لتحقيق الأهداف المنشودة من المهرجان و هي توفير قاعدة بيانات من الأفلام الوثائقية لمساعدة الطلبة و الانفتاح على التجارب الرائدة لهذا النوع من السينما .
كما سيتم عرض الأشرطة المشاركة في الفترة ما بين 19 إلى 23 يونيو بقاعة إبراهيم الراضي و المركب الثقافي جمال الذرة ، وكذا عروض متجولة …
ويتضمن البرنامج الرسمي لمهرجان فيدادوك لهاته السنة مسابقة دولية للأفلام الطويلة (5 أفلام ، 16 جنسية ممثلة )ومسابقة الافلام القصيرة الأفريقية و العربية (5 افلام ، 7 جنسيات ممثلة )والعديد من الجلسات الخاصة 13 فلما .
كما سيتم تكريم نساء مكافحات ، وهن المخرجة (فاطمة جبلي الوزاني)و الناشطة الحقوقية (لطيفة بن زياتن).